أضرار لعبة فري فاير على الأطفال والشباب - 10 مخاطر

اضرار فري فاير على الأطفال والشباب

في هذا المقال سأشارك معك جميع أضرار لعبة فري فاير على الأطفال والشباب, من جميع النواحي. ومتى تكون فري فاير خطر على الأطفال؟ . وماهي بعض أسباب انتشار فري فاير؟


هذا بالإضافة للكثير من الأمور التي يجب عليك معرفتها  حول مخاطر لعبة فري فاير ، سواء كنت أب أو أم أو كنت تلعب فري فاير شخصيا. ذكرا كنت أم أنثى.


والجدير بالذكر أنه كما للعبة فري فاير سلبيات واضرا، إلا أنه لها إيجابيات وفوائد كذلك. ولكن في هذا الموضوع سنتحدث فيها عن سلبيات لعبة فري فاير وضررها على الأطفال والشباب.



أسباب انتشار فري فاير 

مؤخرا انتشرت لعبة  فري فاير بين الأطفال والشباب ، الذكور والاناث. انتشارا مهولا ومروع في حقيقة الأمر في العالم عامة وفي العالم العربي خاصة. 


وبالضبط في فترة الحجر الصحي أو الحجر المنزلي كما يسميه  البعض ، بسب الوباء الجديد فيروس كورونا. عفانا الله وإياكم منه. وهذا الانتشار الكبير للعبة فري فاير ، له أسباب كثيرة. سنذكر بعضها منها وأهمها:



• خفيفة الحجم

عللى الرغم ن أن الألعاب الالكترونية مثل فري  فاير متعددة ومتنوعة ، مثل ببجي فورت نايت وغيرها من الالعاب التي تشبه فري فاير. إلا أن لعبة فري فاير عليها اقبال كبير جدا.


والسبب الرئيسي في ذلك هو حجمها الصغير وكونها تشتغل على جميع أجهزة الاندرويد والايفون. حتى الهواتف التي تأتي ب 1 جيجا بايت في الرام. على عكس الألعاب الأخرى التي تحتاج إلى هاتف بمواصفات عالية، من أجل لعبها وخاصة إذا وجدت اعدادات الهيدشوت المناسبة لهاتفك.



• فترة الحجر المنزلي

عرفت فري فاير في سنة 2020 في فترة الحجر الصحي ، ارتفاع كبير جدا في عدد التحميلات لم تشهده من قبل. خاصة من فئة الأطفال - الطفل هو الشخص الذي لم يبلغ سن البلوغ بعد ، أي الذي يقل  عمره عن 18 سنة.


خلال فترة الحجر الصحي ، العديد توقفت الدراسة وأصبح الأطفال والشباب عامة يقضون معظم وقتهم داخل البيت والدراسة عن بعد. وكي تتم هذه الدراسة عن بعد لابد أن يتوفر الطفل أو أي شخص آخر يريد أن يتعلم على هاتف أو على جهاز الكمبيوتر.


وهذا كله زاد من شراء الهواتف الذكية في سنة 2020 وزاد معها تحميل الألعاب. وقد كانت لعبة فري فاير أكثر لعبة ثم تحميلها في سنة 2020. وحصلت على أفضل لعبة في العالم، والسبب راجع إلى ما ذكرناه سابقا.


• نظام المكافآت

المقصود بنظام المكافآت في لعبة فري فاير ، أنه داخل اللعبة  توجد هناك مهام معينة يجب عليك أن تقوم بها من أجل الحصول على مكافآت معينة أيضا  داخل اللعبة. أو مهام من أجل ترقية حسابك في فري فاير وجعله أقوى.


وكل هذه الأمور تجعل كل من يلعب فري فاير يقضي وقتا طويلا داخل اللعبة من أجل اكمال المهام والحصول على الجوائز. 


وهذا يؤثر كثيرا في فئة الأطفال لأنهم عندم يقومون بإنهاء المهام والحصول على المكافآت يشعرون بسعادة ونشاط والرغبة في الاستمرار مما يؤدي في الأخير إلى ادمان الطفل على لعبة فري فاير.


• مشاهير ومسلسلات

شركة قارينا فري فاير ، قامت بشركات كبيرة مع مشاهير مثل كريستيانو رونالدو ومحمد رمضان. بحيث نزلت شخصية كريستيانو رونالدو في فري فاير باسم chrono. وشخصية محمد رمضان باسم مورو.


زد على ذلك مغني مشهور جدا في البرازيل DJ Alok ، حتى  أن هذا الأخير أصبح أفضل شخصية نزلت في فري فاير. وأيضا مغني اخر من أصلي هندي بشخصية كشمير. ومؤخرا تم عمل عقد شراكة بين فري فاير ومغني أسيوي يحمل اسم شخصية سكايلر.


هذا بالإضافة إلى أنها شركة غارينا فري فاير ، عملت شراكة مع المسلسل العالمي La Casa de Papel. والأنمي الأسطوري هجوم العمالقة, وانمي وان بانش مان.


فبعد أن تقوم شركة غرينا بعمل  شراكة مع شخص مشهور أو مسلسل عالمي. يقوم ذلك الشخص أو صاحب المسلسل ، بعمل اشهار لفري فاير على صفحته. وبالتالي كل من يتابعه أو اغلبهم يقومون بتنزيل فري فاير.


كل هذا وغيره من الأسباب ، ساهمت بشكل كبير جدا في انتشار لعبة فري فاير في العالم باسره. وبين جميع مختلف الفئات. الأطفال ، الشباب ، الذكور ، الإناث.  حتى أصبح اسم فري فاير قد ملئ الدنيا كلها.



ومما لا شك فيه أن هذه اللعبة سيكون لها اضرار ومخاطر على كل من يلعبها. كما قد تكون لها بعض الإيجابيات كذلك. فما هي اضرار لعبة فري فاير للأطفال والشباب؟.



10 مخاطر لعبة فري فاير على الأطفال والشباب

أضرار لعبة فري فاير على الأطفال والشباب - 10 مخاطر
أضرار لعبة فري فاير

1. تلف الدماغ وضعف البصر

مما لاشك فيه  أن ضوء شاشة الهاتف يؤثر على العينين. فالضوء الطبيعي الذي نستعمله يكون من الأصفر  والبرتقالي والأزرق  والأخضر  والنيلي والبنفسجي ولكن هذه الألوان تجتمع فتعطينا اللون الأبيض. الذي لا يسبب أي ضرر للعينين إذا تعرض له.



لكن الهواتف الذكية ينبعث منها ضوء أزرق يقوم  بالإضرار بالعينين كما أثبتت الدراسات.  وهو ومن اخطر اضرار لعبة فري فاير, التعرض لهذا الضوء ، وإذا كان الغرفة مظلمة فإن الخطورة تزداد أكثر. ويزداد الأمر سوءا عند اللعب. 


والسبب أن من يلعب فري فاير وقتها أو أي لعبة أخرى يقوم بالتركيز بشكل رهيب ويفتح عينين كثيرا. وربما قد يستمر على هذا الوضع لأزيد من 15 دقيقة في مباراة واحدة فقط على فري فاير.


أما إذا استمر في اللعب لساعات طوال فإنه قد يصاب بما يسمى  بجفاف العينين أو الاجهاد الرقمي. بالإضافة إلى تهيج العيون العيون واحمراراها بعد مدة. لذلك على الآباء أو الطفل أن لا يلعب كثيرا فري فاير خاصة في الليل.


2. ضعف الذاكرة وانعدام التركيز

من مخاطر لعبة فري فاير على الطفل, وكل من يلعب اللعبة. ان نسبة التركيز عنده ستنخفض والشعور بالتوتر خاصة إذا لم يقم باللعب أو أثناء حصص الدراسية فيبدأ بالتفكير في اللعبة.


 وهذا الأمر يجعله في حالة من القلق وعدم الراحة مما يجعل تركيزه مشتت وقد يؤدي إلى ضعف الذاكرة إن استمر على هذا الوضع.


3. تساقط الشعر

قد يبدو هذا الأمر غريبا شيئا ما . ولكن الدراسات أكدت أن ألعاب الفيديو مثل فري فاير وببجي وغيرها ، قد تؤدي إلى تساقط الشعر في المستقبل لدى الشباب والاطفال.


والسبب في ذلك راجع إلى التوتر والانفعالات التي تحدث أثناء تؤدي إلى احتراق البويصلات بسبب انقطاع الدم عن جدور الشعر.


4. الرجفة مرض الرعش

إن لعب فري فاير ، لساعات طويلة يعطل أكثر من وظيفة داخل الجسم. وتكون الرعشة في اليدين متزامنة مع حركة لا إرادية في مكان أخر كاللسان والوجه. 


وهي من أخطر أضرار لعبة  فري فاير للأطفال وهذه الحالة تحتاج إلى تشخيص مفصل عند الطبيب بسب خطورتها.


5. ألم الظهر والرقبة

إن قضاء الطفل أو الشاب ذكرا كان أو أنثى لساعات طويلها أمام لعبة فري فاير ، ببجي ، فورت نايت ، لساعات طويلة أمام الألعاب يجعله يجلس في أوضاع غير صحية للجسم. مما قد يسبب له مشاكل في العمود الفقري والفقرات  وفي الرقبة والأطراف كذلك. كما هو مبين في الصورة أسفله.


10 مخاطر لعبة فري فاير على الأطفال والشباب
اضرار فري فاير

6. ضياع الوقت

الوقت وما أدراك ما الوقت ، لو لم يكن للعبة فري فاير أي ضرار إلا ضياع الوقت لكفى. فالوقت هو كل شيء في الحياة. وأنا كلاعب فري فاير أعلم جيدا أنه بمجرد أن تدخل للعبة فري فاير لن تخرج إلا وساعتين قد مرت من وقتك بدون أن تشعر. هذا إن لم يكن أكثر


لذلك أنصحك عزيزي الطفل ، أن تخصص وقت معين للعبة ساعتين في اليوم تكفي. ركز على دراستك وحياتك فهي الأهم. 


أما انت صديقي الشاب فأنصحك أن تبتعد عنها قدر المستطاع وتركز على مستقبلك. إلا إذا كنت تبني حياتك على صناعة المحتوى أو أن تصبح ستريمز فهذا شيء أخر.



7. ضياع الأموال

على الرغم أن لعبة فري فاير ، لعبة مجانية لا تحتاج أن تدفع فلس واحد كي تلعبها. إلا أن العديد من الأطفال والشباب يقومون بشحن جواهر فري فاير من أجل الحصول على سكنات الملابس والأسلحة والتباهي أمام الأصدقاء.


لذلك يعتبر ضياع المال أكبر مخاطر فري فاير بعد الصحة والوقت. لذلك لا أنصحك أيها الطفل أو أيها الشاب أن لا تشحن ولا جوهرة واحدة إن استطعت ذللك . فشحن الجواهر ادمانه كبير وستندم في نهاية المطاف.


وأنت أيها الاب وأيتها الام ، راقب طفلك ان يقوم بإنفاق ماله. أما إذا كنت تعطيه المال بنفسك من أجل شحن الجواهر في لعبة فري فاير أو شراء الكودات فإنك تعرضه للخطر. ولكن إن كان شحن حسابك لابد منه. فإليك 3 طرق للحصول على جواهر مجانا في 2021.



8. الإصابة بالاكتئاب

الإصابة بمرض الاكتئاب ، من أخطر الاضرار التي قد تحصل للطفل الذي يلعب فري فاير. وغيرها من الالعاب الالكترونية الأخرى. والسبب في ذلك أن الطفل عندما يصل إلى مرحلة الإدمان على فري فاير, قد لا يرغب في اللعب مع أصدقائه  في الخارج أو الخروج معهم.


بل سيفضل العزلة في البيت ولعب فري فاير, وبعد مرور مدة طويل قد يشعر الطفل بالوحدة إلى أن يصل لمرحة الاكتئاب والعزلة ومرض التوحد لا قدر الله.



9. الإدمان على اللعبة

إن من مخاطر فري فاير الكبيرة على الاطفال والشباب ،هي الوصول لمرحة الإدمان الشديد. التي إن وصل إليها ستتمدر حياته خاصة إن كان عمره يقل عن 15 سنة.


ولإدمان فري فاير أعراض وعلامات ، وقد سبق أن تحدث عن أعراض ادمان فري فاير وكيفية علاجه. أنصحك بقراءته سواء كنت تلعب فري فاير أو كنت ولي أمره.


10. انفجار الهاتف

انفجار الهواتف بسبب ارتفاع الحرارة ، في بين المخاطر التي قد تتعرض لها أيها الشاب ويا أيها الطفل خاصة في فترة الصيف. وخاصة إذا كنت تلعب بهاتف ضعيف جدا وتعاني من اللاق في فري فاير. فقد ينفجر الهاتف بين يديك. لذلك الحذر الحذر.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-