كيفية علاج ادمان الألعاب الالكترونية - فري فاير ببجي فورت نايت

إدمان الالعاب الالكترونية, مثل لعبة فري فاير وببجي وفورت نايت وغيرها من العاب الاونلاين, التي عليها اقبال كثير من طرف  الأطفال والشباب, ادمان حقيقي وأصبح ظاهرة منتشرة في العالم باسره.


 وفي هذا الموضوع سأشارك معكم كيفية علاج ادمان الألعاب الالكترونية وأهم النصائح.


كيفية علاج ادمان الألعاب الالكترونية - فري فاير ببجي فورت نايت

كيفية علاج ادمان الألعاب الالكترونية - فري فاير ببجي فورت نايت

سبق في موضوع خاص ان تحدثنا عن تعريف الادمان واعراض المدمن, وكيف تعرف نفسك اليها الشاب او أيها الطفل بأنك مدمن أو لا.


وتحدثنا في موضوع اخر كذلك على 10 اضرار لعبة فري فاير على الأطفال والشباب, لذلك في هذا الموضوع سنتعرف فيه على طرق علاج الإدمان بألعاب اونلاين, سواء كانت لعبة غارينا فري فاير أو ببجي أو فورت نايت وماين كرافت كذلك وغيرها من الألعاب.


الإدمان على الألعاب الإلكترونية         

إن مشكلة الإدمان على الألعاب الإلكترونية من أكبر المشاكل التي يوجهها الأطفال والشباب في الوقت الحالي, فهو يمس عادةً الفئة العمرية الصغيرة من 6 سنوات إلى 18 سنة ،حيث في وقتنا الحالي لا يستطيع  الطفل الاستغناء عن هذه الألعاب كفري فاير، ببجي فورتنايت...إلخ.


وقد أكد العلماء أن لو استمر الأطفال بهذا الحال فقد تكون السنوات  القادمة  من أبشع السنوات التي مر بها العصر البشري, نعم يا عزيزي القارئ من أبشع العصور لذا يجب أن نتخذ الإجراءات اللازمة لردع مثل هذه الآفات الخبيثة في مجتمعنا ونعرف كيف نحافظ على أجيالنا القادمة وبعض حلول الألعاب الالكترونية.


علاج ادمان الألعاب الالكترونية

علاج الإدمان على الألعاب الإلكترونية,  له طرق وأساليب عديدة  منها التي تتعلق بالشخص المدمن نفسه, ومنها التي  ترتبط بالأسرة والمحيط. علما ان بعض حالات الادمان, قد تحتاج الى طبيب نفسي مختص.


ولكن هناك بعض الطرق والوسائل التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من ادمان الالعاب, وهنا طرق تتعلق بالطفل أو الشاب نفسه وهناك طرق تتعلق بالأسرة والمحيط.


أولا: كيف تعالج نفسك من إدمان الألعاب الالكترونية

- عدم الارتياح للوضع الذي أنت فيه: إذا كنت تلعب الألعاب لساعات طويلة في اليوم, ولكنك في أخر اليوم تندم على ذلك الوقت الكثير الذي قمت بتضييعه. وتعرف أن هذا الشيء لن يوصلك إلى شيء في حياتك, وتشعر بعدم الارتياح لهذا الوضع فهذه هي الخطوة الأولى التي ستحتاجها لتخلص من ادمان الألعاب.


- لا تبتعد عن الالعاب دفعة واحدة: إذا كنت مدمن للعبة فري فاير, او مدمن للعبة وببجي أو فورت نايت وتريد أن تعاج نفسك من هذا الادمان, فلا تبتعد عن هذه الالعاب دفعة واحدة وتقوم بإزالتها, لأن ذلك لن يجدي نفعا في اغلب الأوقات وبعد مرور مدة قصيرة ستقوم بتحميل اللعبة مرة أخرى, بل يجب عليك أن تفكر أولا في تقليص عدد الساعات التي تقوم بلعبها.


- تنظيم الوقت: عندما أتحدث عن تنظيم فإنني أتحدث عن اكثر الأمور التي ستجعلك ناجحا في حياتك الشخصية, والوقت الذي اقصده بالضبط هو وقت اللعب بمعنى يجب عليك ابتداء من اليوم أن تحاول تنظيم أوقات اللعب, فتأخذ قرار بانك ستلعب مثلا نصف عدد الساعات التي تلعبها في اليوم.


 فإذا كنت تلعب 6 ساعات في اليوم الان يجب عليك أن تلعب 3 ساعات في اليوم فقط,  ثم تحدد كذلك أكثر الأوقات غير المهمة أو التي تستريح فيها وتلعب فيها, وتتجنب  اللعب في أوقات الدراسة أو العمل والجلوس مع الاهل.


- قم باستبدال اللعب بأشياء أخرى مفيدة: يجب عليك أن تعرف ان ادمان اللعب ياتي نتيجة الافراز الكثير لهرمون الدوبامين في الدماغ, وهو الهرمون المسؤول عن اللذة و المتعة.


ولذلك حاول أن تستبدل اللعب بأشياء أخرى ممتعة ومفيدة بنفس الوقت, كالرياضة و المطالعة والمشيء في الطبيعة والخروج مع الأصدقاء والرسم وتعلم مهارات جديدة, وغيرها من الأشياء الأخرى الممتعة والتي تناسبك.


- الارادة والرغبة القوية: صدقني إذا أردت تتخلص من ادمان العاب الفيديو فيجب أن تمتلك شيئا من الرغبة على الأقل.


-اختيار الأصدقاء: حاول أن تصاحب اشخاص لا يضيعون الكثير من اوقاتهم في اللعب فقط, فهذا سيساعدك 


ثانيا: دور الاسرة في معالجة ادمان الألعاب الاكترونية

يجب أن تعلم كل اسرة ان ادمان الطفل أو الشاب للعبة ببجي أو فري فاير أو ادمان ماين كرافت, كإدمان المخدرات وغيرها وعلى الرغم من الفوائد الموجدة لهذه الألعاب الالكترونية, إلا أنها لها سلبيات واضرار كذلك وأخطرها أن يصل الطفل أو الشاب لمرحلة الادمان, وهذه بعض الطرق التي تتعلق بالاسرة الاب والأم من الدرجة الأولى.


-لابد من تعليم الأطفال في سن مبكر خصوصا بعد علمهم الثاني ان الوقت مقياس الحياة, بمعنى تعويدهم بشكل تدريجي وعملي على تقسيم يومهم الى أنشطة تعليمية واجتماعية من ضمنها وقت قصير جدا للألعاب الإلكترونية


المشاركة و الحوار والعلاقة البناءة بين الاطفال و آبائهم هي محور عدم اعتمادهم على الألعاب الإلكترونية بشكل مؤثر على حياتهم وصحتهم, كلما وجد الحوار والنقاش داخل البيت قل الانعزال بالهاتف وقل معه الادمان تدريجيا.


مساعدة الأطفال على الإستفادة من أوقات فراغهم لتجنب الجلوس الطويل أمام شاشات الهواتف والألعاب الإلكترونية,  من خلال تعويدهم على ممارسة الرياضة وهوياتهم المفضلة التي ستنفعهم في المستقبل.


الاستماع بجو أسري لطيف على فترات متقاربة تزيد من الروابط الأسرية والحوارات والمناقشات الهادفة التي تدعم القدرات العقلية و الفكرية والابداعية لدى الطفل والشاب وتوعيتهم بأهمية وقت الفراغ وكيف يستغلونه ومساعدتهم في تنظيمه كذلك.

 

عدم تعنيف المدمن وترهيبه بالقوة للابتعاد عن اللعب لأن ذلك لن يجدي معه نفعا بل سيزيد الطين بلة, لذلك يجب التركيز على التوعية في الأول, ثم بعد ذلك اتخاذ بعض الإجراءات التي سذكرها واستشارة طبيب أخصائي في الإدمان إن لزم الأمر.

 

كيفية علاج إدمان الالعاب الإلكترونية مثل لعبة ببجي وفري فاير وفورت نايت وماين كرافت كان هو موضوع هذا المقال, والذي نتمنى أن ينال إعجابكم وإلى هنا نكون قد وصلنا غلى نهاية هذ الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-